الثلاثاء , يناير 16 2018

الرئيسية / أخبار سياسية / بعد العماري ..رؤساء جماعات ينتمون لـ”البام” يقدمون استقالاتهم و برلمانيون ينحدرون من الريف يتلقون تعويضات بالملايين دون أن تطأ أقدامهم مجلس النواب

بعد العماري ..رؤساء جماعات ينتمون لـ”البام” يقدمون استقالاتهم و برلمانيون ينحدرون من الريف يتلقون تعويضات بالملايين دون أن تطأ أقدامهم مجلس النواب

أعلن إلياس العماري المستقيل من قيادة الاصالة و المعاصرة أن مجموعة من رؤساء الجماعات المنتمون للحزب قدموا استقالاتهم احتجاجاً على ضعف الإمكانيات وعدم التفاعل الإيجابي للحكومة معهم.

و أعلن بلاغ صادر عن “البام” أمس الإثنين أن بعض رؤساء الجماعات الترابية عبروا للحزب على أنهم لا يمكنهم الاستمرار في تأدية وظائفهم بشكل سليم نتيجة ضعف الإمكانيات وعدم التفاعل الإيجابي للحكومة معهم، كما أن البعض الآخر من رؤساء الجماعات سيعلن الحزب عن قرارات بحقهم بسبب عدم التزامهم بتوجيهات وقرارات الحزب.

من جهة أخرى وفي الشأن البرلماني، قال البلاغ أن الحزب سينذر البرلمانيين الذين لم يحترموا مدونة السلوك كما سيتم الإعلان عن أسماء المتخلفين عن جلسات البرلمان ولجانه الدائمة للرأي العام، وذلك إلتزاما بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة واحتراما للشعار الذي رفعه الحزب خلال حملته الانتخابية وهو التغيير الآن.

ويقول العماري في الندوة الصحفية التي عقدها صبيحة اليوم الثلاثاء ” لما استمعت للتقارير قررت الإستقالة بعد أن وضع رؤساء جماعات استقالاتهم نظراً لقلة الإمكانيات و سمعت أن هناك رؤساء مجالس لم يلتزموا ببرنامجهم الانتخابي و مدونة السلوك و ميثاق الشرف وهناك برلمانيين يغيبون عن جلسات بشكل متعمد قلت لهم لا يمكن أن لا يحاسبوا “.

و كشف المكتب المسير لمجلس النواب اليوم الثلاثاء عن جملة غيابات لمجموعة من النواب البرلمانيين الذين وجهت لهم إنذارات و تنبيهات متتالية دون أي تجاوب منهم.

وينتمي أغلب البرلمانيين المتغيبين عن الجلسات و الذين يتلقون تعويضات شهرية بالملايين دون أن تطأ أقدامهم البرلمان لأحزاب الأصالة و المعاصرة و الإتحاد الدستوري حيث حطم نواب “البام” الرقم القياسي حيث وجهت لنوابه تنبيهات تجاوزت الستة و يوجد على رأسهم نواب من الريف منهم “فؤاد الدرقاوي” عن إقليم الدريوش و “سليمان حوليش” عن إقليم الناظور وكذا إسم “سعيد الناصيري” عن نفس الحزب.

وجاء النائب البرلماني عن العدالة و التنمية “سمير عبد المولى” في مقدمة البرلمانيين الذين حطموا الأرقام القياسية في التغيبات بالإضافة للبرلماني عن التجمع الوطني للأحرار “حسن عكاشة”.

يأتي هذا بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش الذي وجه فيه مدفعية انتقادته للبرلمان و السياسيين و بالموازاة مع استقالة “إلياس العماري” من قيادة حزب الاصالة و المعاصرة لاسباب عدة أرجع بعضها لتهاون برلمانيين وغيابهم الغير المبرر عن جلسات البرلمان بشكل متعمد.

و قال مكتب مجلس النواب في الجلسة العمومية التي خصصت للاسئلة الشفهية الاسبوعية أن إدارة المجلس سيتخذ الإجراءات اللازمة في حق النواب المتغيبين.

loading...